إستيقظ متأخراً
إغتسل وبالغ في الإغتسال
وحين انتهى تناول إفطاره مما لذ وطاب
وأخرج أفخر ثيابه من غرفة التبخير والتعطير
وقد تعبقت ملابسه بأجود أصناف البخور .
خرج من قصره المنيف ..
ركب سيارته النصف مليونيه ،
وصل لمقر مكتبه الموقر..
نزل وهو يتبختر كالطاووس
دخل إلى صالة الاستقبال..
تكرم بالسلام على الجمع المنتظر له
دون أن ينظر إليهم
أو حتى ولو بالمجامله يعتذر عن تأخره
دخل مكتبه فهرع إليه رجلان ..
أحدهما خلع عنه عباءته وعلقها ،
والأخر صب له فنجان قهوه
ووضع على مكتبه كأس ماء مثلج
وبعض "الفصفص" وصحيفة اليوم .
وتركوه وحده ليستعد لمزاولة عمله المقدس..
فلم يتبقى لنهاية الدوام سوى أربع ساعات
تتخللها ساعة كاملة للإستعداد لأداء
صلاة الظهر ، ونصف ساعة للتسبيح
وركعات نافلة بعد أداء الصلاة .
وركعات نافلة بعد أداء الصلاة .
فتح قارورة العطر المحتوي على مزيج ..
العودة والمسك والعنبر
وأغرق به وجهه ولحيته ومسح به يديه
حتى فاحت رائحة العطر الى المنتظرين
إنتهاء طقوسه .
فما أن وصلتهم رائحة العطر حتى علموا
أن الوقت قد حان والفرج قد اقترب ..
دخلت عليه بحسب ترتيب جدول العمل
"إمرأه" قد عاث زوجها بحياتها فساداً
جاءت إليه تطلب الإنصاف والنصرة
بالشريعة وبالقانون ،،
قالت : يا حضرة " المتعطر "
زوجني أبي وعمري ١٢ سنه
لصديقه الثلاثيني مقابل ١٠ الاف ريال
لم أرى منها شيئاً .
وأنا على ذمته منذ عشر سنوات ..
عانيت فيها الذل والمهانة والضرب والتحقير
أنجبت له ٥ بنات أكبرهن عمرها ٩ سنوات
لم يكن يعمل ولا أدري أين يذهب طيلة النهار
ومن أين يوفر قيمة مزاجه الذي زاد من فساد أخلاقه .
كنت ومازلت أخاف الخروج من البيت
لأني لا أعرف الشارع ولم أتعامل
في حياتي مع أي غريب .
كنت أصبر أياماً بلا طعام
ولكني لا أصبر على بكاء طفلاتي
من الجوع فاضطررت أن أطرق باب جارتي
التي لا تقل فقراً عنا ،، ولكنها كانت تعطينا
القليل من الطعام الجاف
حتى لا نموت جوعاً.
وخلال العشر سنين قضيت أياماً شديدة الحر
وليالي مظلمة خانقه لأن فاتورة الكهرباء لم يسددها الزوج ،
وكان عندما تنقطع الكهرباء لعدة ايام ، يذهب للمبيت عند أصدقاءه
وكان عندما تنقطع الكهرباء لعدة ايام ، يذهب للمبيت عند أصدقاءه
ولا يعود حتى تساعدني جارتي المسكينه في سداد الفاتوره من اهل الخير" .
كانت تبكي وهي تحكي معاناتها ..
وكان " المتعطر " يتأمل حبات الفصفص
التي وضعها مدير مكتبه فوق صحيفته بتركيز شديد ..
وبعد أن أحس أنها تكلمت كثيراً وأحس بالملل والإنزعاج ،
قال لها المُعَطّر : " والمطلوب مني بارك الله فيك ؟ "
قال لها المُعَطّر : " والمطلوب مني بارك الله فيك ؟ "
قالت : ياسيدي أرجوك ليس لي أحد
وأبي وأمي ماتا وليس لي اخوه ،،
ولا اعرف من الدنيا غير بناتي الضعيفات
وجارتي العجوز الطيبه ،
وزوجي الذي اصبح يتغيب عن البيت
عدة أسابيع ،
ثم يعود للبيت وكأنه كان معنا منذ قليل
ويفتعل المشاكل ويبحث عن اي طعام وفرته
لنا جارتنا فيأكله ثم يعود للإختفاء
واذا ما حاولت الكلام معه وطلبت منه ان يهتم بنا ويرعانا..
ضربني وشتمني امام طفلاتي ،
ضربني وشتمني امام طفلاتي ،
ارجوك يا " متعطر "
أنقذني ، إجعله يطلقني
لأحصل على ٨٠٠ ريال من الضمان
أدفعها إيجار للغرفه الطينيه التي نسكنها
مالك الغرفة يهددني بالدفع أو الطرد
وهو لم يصبر علي إلا لأنه يعرف اني
لن استطيع الدفع فهو يساومني على عرضي
وأنا أخاف الله في نفسي وفي بناتي
سألتك بالله ساعدني ولا تفتني في ديني
وأنا راضيه بحكم الشرع في قضيتي
فالله حكم عدل وحكم الشرع سينصفني
قال " المعطر " :
ياهيش ، المرأة مأمورة بطاعة زوجها في غير معصية ،
وأن تكون ودوده حسنة المظهر والجوهر والمعشر
وأن تكون ودوده حسنة المظهر والجوهر والمعشر
وإن كان زوجك قاسياً بطبعه
فاصبري واحتسبي ولك الأجر العظيم
وكما قال تعالى :
" إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب "
وإن كان عاصياً فاسقاً فهو زوجك وأبو بناتك
فادعي له بالهداية والصلاح ، وانصحيه باللين
وبالمعروف وبالموعظة الحسنة .
واحتسبي الأجر من الله
ونحن في هذه الدنيا مبتلين بالشر للتمحيص ،
ونحن في هذه الدنيا مبتلين بالشر للتمحيص ،
وليتميز الطيب عن الخبيث ..
فاتقي الله يا "مره" ولاتكوني من الخبيثات
فيلعنك الله والملائكة والناس أجمعين .
،، قالت : يا حضرة المتعطر ..
أنا وبناتي في ضنك شديد وكرب عظيم
وجوع وفقر وهناك من يساومني على عفتي ،
وزوجي اشتراني من ابي بثمن بخس
ويضربني ويهينني ولم ينفق عليّ ولا على بناته طوال هذه السنين !!
بل هو لا يعاملنا كبشر ، وهو هاجر لنا
لا نكاد نراه ، واذا رأيناه تمنينا أنه لم يأتِ
يا متعطر ارجوك لا نريد سوى حكم الله فينا.
قال المتعطر وقد بدا عليه الضجر :
" لا حول ولا قوة الا بالله ، أشغلتينا ،،
سأقوم باستدعاء زوجك ، وموعد الجلسه القادمه بعد ٦ أشهر
وان لم يأتي سأعطيه موعد آخر بعد ٦ أشهر أخرى ،
وان لم يأتي سأعطيه موعد آخر بعد ٦ أشهر أخرى ،
وان لم يأتي ،،،سا... "
وقبل ان يكمل قالت " المرأه " :
ياااااه ,,, الموعد الاول بعد ٦ اشهر ؟؟؟؟؟
ياااااه ,,, الموعد الاول بعد ٦ اشهر ؟؟؟؟؟
برّرَ لها أن هناك زحام في المواعيد
وهذا اقرب موعد مرعاة لوضعها
(وكأنه يتمنن عليها )
(وكأنه يتمنن عليها )
ثم نظر إليها وتأملها قليلاً ،،
وفجأه مال صوته للرقه واللطافة
وخلل أصابعه في لحيته الكثيفه المبللة بالعطر
وقال :
" هناك حل آخر،
ربما أستطيع ان اخدمك فيه ،
ولكن اريد ان اسمع منك الموافقه
سأعقد عليكي زواج شرعي " مسيار " حلال زلال وسأكسب فيكي ثواب ..
شرط أن لا يدري أحد سوى صديقي المأذون وشاهدين من أصدقائي الثقات
وسأرد عليه مهره على حسابي وأخلعه لكي فوراً ،
وسأستأجر لكم شقه مفروشه تعيشون فيها طيلة فترة زواجنا الميمون.
وسأستأجر لكم شقه مفروشه تعيشون فيها طيلة فترة زواجنا الميمون.
وسأدفع لكي مهراً ٣٠٠٠ ريال في الشهر
لكي ولمصاريف بناتك ، ماذا قلتي بارك الله فيك ؟ "
-----
لم تقبل بالعرض واخذت الموعد الأول ..
ومع أول موقف سيء مع زوجها ..
لم تتمالك نفسها فقتلته بالسكين وقطعته عشرة قطع
بعدد كل سنة سلبها من عمرها ،،
ثم فتحت أنبوبة الغاز..
بعدد كل سنة سلبها من عمرها ،،
ثم فتحت أنبوبة الغاز..
وأشعلت كبريته أحرقت الغرفه بمن فيها
انتقمت لنفسها ، وأراحت بناتها من الظلم
،، وقتلت نفسها فكل مافي الدنيا ضدها ،،
وإثمها في رقبة " المتعطر " ..
الذي مهما تعطر لم يخفي العطر عفانته .
____________
الله عز وجل شرع لنا الأحكام للتنظيم والتيسير وللعدالة ،
وأي حكم فيه ظلم ، وإعتداء على حق أحد فهو ليس من شرع الله
وأي حكم فيه ظلم ، وإعتداء على حق أحد فهو ليس من شرع الله
بل هو من وسوسة الشيطان ومن نفس العفن المتعطر الأمّارة بالسوء وأشياعه.
من قال أن المرأه ملعونة إن طلبت الطلاق ..
ولم تطق الحياة مع زوج أهوج سيء الخلق ؟
وهل من شرع الله التضييق على المرأة المظلومه ؟
وجعلها تضطر للعيش في ضنك وكرب مع إنسان تبغضه وهو فاسد الطبع ،
لأنها لا تملك المهر لتعتق رقبتها ؟؟
وجعلها تضطر للعيش في ضنك وكرب مع إنسان تبغضه وهو فاسد الطبع ،
لأنها لا تملك المهر لتعتق رقبتها ؟؟
أنا على يقين أن هذا كله ليس من شرع الله ,,
بل من شرع العرف والعادات والتقاليد وتم نسبه زوراً إلى شرع الله .
فالله هو الحكم العدل وهو أرحم الراحمين .
______________________________
ولهذا الموضوع جذور بموضوع :
" مفرخة الفقر- واقع وحلول مقترحه "
.http://maom75.blogspot.com/2012/11/blog-post_13.html
___________________
محمد عبد العزيز المكوار
m_a_almikwar@
maom75@gmail.com
______________________________
ولهذا الموضوع جذور بموضوع :
" مفرخة الفقر- واقع وحلول مقترحه "
.http://maom75.blogspot.com/2012/11/blog-post_13.html
___________________
محمد عبد العزيز المكوار
m_a_almikwar@
maom75@gmail.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق